الليلة.. نجم يتلألأ بالأحمر والأخضر في سماء الوطن العربي

نجم يتلألأ بالأحمر والأخضر 
نجم يتلألأ بالأحمر والأخضر 

يرصد اليوم الإثنين 26 أكتوبر 2020، نجم يومض باللونين الأحمر والأخضر منخفضا باتجاه الأفق الشمالي الشرقي بداية الليل في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسماء الوطن العربي.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، ذلك النجم هو «العيوق» الذي بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق سيظهر لونه الذهبي ويختفي اللونين الأحمر والأخضر، ولو كان الانسان قادرا على السفر الى هذا النجم سوف يجده عبارة عن نجمين كليهما لهما نفس درجة حرارة السطح تقريبا مثل درجة حرارة الشمس ولكنهما أكبر واسطع من الشمس.

في الحقيقة كل نجم في السماء يخضع لنفس العملية مثل «العيوق» في إنتاج وميض الألوان وذلك لأن كل نجم عندما يكون منخفضا نحو الأفق يومض بجنون لان الضوء القادم منه يجب ان يعبر  من خلال طبقة سميكة من الغلاف الجوي تعمل على انكسار ضوء النجم الى ألوان قبل ان يصل الى أعيننا، مثلما يفعل المنشور الزجاجي عندما يعبر خلاله ضوء الشمس.

وبعد أن يرتفع النجم في السماء سيختفي الوميض الأحمر والأخضر، ويرجع السبب في ان تلك الألوان مرصودة بشكل واضح مع نجم العيوق لأنه ببساطة نجم ساطع فهو سادس المع نجم في سماء الأرض.

ولرصد النجم بعد حلول ظلمة الليل يتم النظر نحو الأفق الشمالي الشرقي وسوف يظهر نجم العيوق بالالوان وعند منتصف الليل بعد ان يكون مرتفعا سوف يظهر لونه الذهبي .

شاهد ايضا :- الجمعية الفلكية بجدة: احتمال قيام عواصف مغناطيسية اليوم